تخصص إدارة الأعمال وأسرار هامة

تعددت التخصصات الجامعية حول العالم حسب حاجة السوق والواقع لها، وتغيرت العديد من التخصصات واندثر البعض منها ولكن لايزال هناك تخصص شائع ومطلوب ويتزايد الطلب عليه عالميا هل تعرف ماهو؟ انه تخصص إدارة الأعمال.

تخصص إدارة الأعمال

لماذا تخصص إدارة الأعمال مهم ؟

تعتبر الإدارة هي مجموعة من المهام الرئيسية ضمن أي منشأة في العالم تشمل التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة وهذه المكونات الرئيسية لعملية الإدارة.

ومن المفيد أن نفرق بين الإدارة العامة وهي التي تخص القطاع العام (الحكومي) وبين إدارة الأعمال وهي التي تركز على الشركات والأنشطة التجارية الربحية.

هل تخصص إدارة الأعمال يناسبني؟

عندما نعتقد بأن المدير هو المدبر للمنشأة بل هو القائم عليها والمسئول عن انتاجيتها وأرباحها وخسائرها فيجب علينا فهم كافة هذه النقاط قبل الخوض في النقاش الخاص بالإدارة وجمالها.

يجب على المدير عمل الخطط اللازمة لنجاح المنشأة في السوق وفق أساليب التخطيط العلمية الصحيحة، ثم تنظيم العمل وتوزيع المهام على الأقسام والتنسيق بينهم ومراقبة سير التنفيذ وتقييم كافة المراحل بشكل دقيق وملاحظة كافة التغيرات الحاصلة والاستفادة منها في تطوير العمل.

الخلاصة إن المدير الناجح هو من يسعى حثيثاً لإيجاد الأرباح المالية للمنشأة التجارية وفي المقابل هو من يسعى حثيثا لانجاح المنشآت في القطاع العام الحكومي او غير الربحي في الاستفادة من كافة الموارد أقصى استفادة وتحقيق أهدافها.

ماهي المواد الرئيسية ضمن تخصص الإدارة؟

إدارة الأعمال تخصص عالمي ولغة عالمية لانجاح المنشأة والشركة ويشمل العديد من المواد الهامة لمعرفة السوق والتوجهات وفهم المبادئ الرئيسية ولا يكتفي الدارس بمواد إدارة الأعمال الأولية والمبدئية بل هو بحاجة الى المتابعة وقراءة السير الذاتية للمدراء الناجحين وقصص نجاحهم والأساليب المستخدمة وغير ذلك ما يوسع مداركه ويزيد من خبرته ومهارته.

بعض المواد الرئيسية :

  • مادة مبادئ إدارة الأعمال وتشمل المبادئ الرئيسية مثل التخطيط والتنظيم الإداري والتنسيق والتوجيه والرقابة ويشمل مهام المنشأة مثل الإنتاج والتسويق وإدارة الأفراد والمالية والنظريات الإدارية والمدارس لها.
  • مادة إدارة الأعمال الدولية وتغطي كيفية التعامل الدولي في إدارة الأعمال بين المدراء والشركات العالمية.
  • مادة الاقتصاد وتعرف الدارس على مبادئ الاقتصاد.
  • مادة الإحصاء وتفيد الدارس لمعرفة قوانين الإحصاء وكيفية التعامل معها لايجاد النتائج.
  • مادة القانون التجاري وتشمل العديد من المواضيع الهامة التي يجب على المدير معرفتها ضمن قوانين الشركات والتعاملات التجارية.
  • مادة التأمين والمخاطر: وتغطي مواضيع هامة حول إدارة المخاطر وتأمين الشركات والعمل وكيفية التعامل معها.
  • مادة الموارد البشرية: وتوضح مهام إدارة الموارد البشرية وتقسيماتها وطرق العمل الأساسية مثل الاستقطاب والتعيين والاختيار والمقابلات وغير ذلك.
  • مادة التمويل والاستثمار: وهي من المواد الهامة للتعرف على ماهية التمويل والاستثمار والفرق بينها وطرقها الصحيحة وطرق الاستفادة منها ولابد من معرفتها لتكوين صورة اشمل للمدير عن كافة الخيارات المتاحة لديه.
  • مادة المحاسبة: يدرسها المدير لمعرفة العمليات الحسابية والقوائم المالية والميزانيات وكيفية التعامل معها والمصطلحات المالية ضمن التخصص والتي يمكنه من خلالها إدارة الأقسام المالية والتعامل مع المحاسبين والبنوك والعمليات التجارية.
  • مادة إدارة المشاريع: وتعتبر من المواد الهامة والتي قد يحتاج لها المدير لتنفيذ المشاريع ضمن العمليات الإدارية في الشركة.
  • مادة دراسة الجدوى الاقتصادية: وهي من المواد النافعة لدراسة المشاريع والأفكار التجارية وإمكانية قياسها وتحليلها ومعرفة جدوى المشروع قبل البدء به.
  • مادة القيادة الإدارية: ويتعرف من خلالها الدارس على مهارات القيادة وأساليبها.
  • مادة البحوث: وهي مقدمة للتعرف على أصول عمل البحث العلمي ومصادره وكيفية جمع المعلومات والهيكل الرئيسي للبحث.
  • مادة التسويق: وهو العلم الذي يبحث في عمليات المنتج والتغليف والتوزيع والترويج للمنتج ليتمكن من النجاح في السوق التجاري مع باقي المنافسين.
  • مادة التجارة الالكترونية: وتشمل أسس ومبادئ ومصطلحات هامة في التجارة الالكترونية.

والعديد من المواد الأخرى المساعدة للوصول لأفضل نتيجة وفهم مبدئي لإدارة الأعمال.

ماهي تخصصات إدارة الاعمال؟

إدارة العلاقات العامةإدارة التوترإدارة المعرفة
إدارة إسلاميةإدارة التوقعاتإدارة المنتجات
إدارة الجودةإدارة العملياتإدارة المنشآت
إدارة الاتصالإدارة القيمة المكتسبةإدارة المهارات
إدارة الابتكارإدارة المحدداتإدارة المواهب
إدارة الأزماتإدارة المخاطرإدارة الوقت
إدارة التغييرإدارة الريادةإدارة سلسلة الإمداد
إدارة الأنظمةإدارة المشاريعإدارة علاقات الزبائن
إدارة التسويقإدارة الموارد البشريةالإدارة الصغرى
إدارة التفاعل البشريإدارة الفنادقإدارة نظم المعلومات
إدارة التكاليفإدارة المؤتمراتإدارة مستشفيات
إدارة التكامل  
جدول التخصصات الادارية

معظم المواد أعلاه تدخل ضمن تخصصات الإدارة ولكن هناك العديد من التخصصات الإدارية الدقيقة في عصرنا الحالي كما هو موضح :

ويمكن للدارس التخرج من بكالوريوس إدارة الأعمال والتخصص ضمن الماجستير في احدى هذه المجالات التخصصية. أو دراسة التخصص مباشرة ضمن مرحلة البكالوريوس في حال رغبته بالتخصص الدائم. ولكن يفضل دراسة البكالوريوس كادارة أعمال عام ثم التخصص فيما بعد ليمكن للدارس اختيار التخصص بعد دراسة المواد الأولية لها واكتشاف نفسه مع إمكانية تبديل ذلك فيما بعد.

هل يجب أن أكون مدير أم صاحب عمل؟

من يرغب في دراسة التخصص الإداري لا يلزمه أن يكون صاحب شركة فقد يكون مدير ولكن صاحب الشركة لا يصح أن يكون هو المدير للشركة الا بعد دراسته لإدارة الأعمال والتعرف على أسسها وقوانينها ومصطلحاتها ولغتها ليتمكن من الإدارة الصحيحة الناجحة ومنافسة السوق ومواجهة التحديات.

ويمكن للشخص الذي يعمل في وظيفة إدارية التسلسل الوظيفي فلا يشترط بعد التخرج أن يكون مدير عام مباشرة، ولكن قد يتوظف في وظيفة إدارية كموظف تنفيذي ثم يتم ترقيته لمسئول ثم مدير قسم ثم مدير عام او مدير تنفيذي.

رواتب المدراء والرؤساء التنفيذيين.

وتصل رواتب المدراء لأرقام عالية جدا في بعض الشركات الكبرى حسب نوع المخاطر التي يتحملها المدير وحسب نوع علاقاته وأسلوب عمله الذي قد يحقق المصلحة لهذه الشركة ويزيد من أرباحها.

بحسب منظمة “As You Sow” الغير ربحية فقد قامت بعمل دراسة حول رواتب الرؤساء التنفيذيين وقالت: ان هناك من يصل راتبه الى اكثر من 280 ميلون دولار سنوي! مثل الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت التكنولوجية والتي تعد الشركة الرئيسية المالكة لشركة جوجل.

وراتب الرئيس التنفيذي لشركة ديسكفري للإعلام يتجاوز 45 مليون دولار سنوي، وراتب الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت يتجاوز 42 مليون دولار سنوي. وقالت المنظمة أن راتب الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك تجاوز 23 مليون دولار سنوي. وغيرهم الكثير من الرؤساء التنفيذيين للشركات الضخمة والتي أصبحت ضخمه بإدارتهم المتميزة الفريدة من نوعها.

فما يميز هذا التخصص بأنه مفتوح الأفق ليس كباقي التخصصات التي تلتزم بسقف وظيفي محدد وضيق.

ماهي المجالات التي يمكن العمل بها؟

ما يميز تخصص إدارة الأعمال بأنه يدخل ضمن كافة الأنشطة والمجالات سواءً شركات التكنولوجيا، الانشاءات، العقار، التجارة الالكترونية، التجارة التقليدية، المصانع، المستشفيات والقطاع الصحي، العمل الحر، التعليم والمدارس والجامعات بل وكافة القطاعات على وجه العموم.

مقولات عن الإدارة

يقول جلوفر : بأنها القوة المفكرة التي تملك وتصف وتخطط وتحفز وتقيم وتراقب الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية اللازمة لهدف محدد ومعروف.

يقول تشيستر برنارد: بأنها ما يقوم به المدير من أعمال أثناء تأدية الوظيفة.

يقول كونتز واودنيل : الإدارة هي وظيفة تنفيذ الأشياء عن طريق الأخرين.

يقول فريدريك تايلور: إن فن الإدارة هو المعرفة الدقيقة لما تريد من الرجال عمله، ثم التأكد من أنهم يقومون بعمله بأحسن طريقة وأرخصها.

يقول هنري فايول: يقصد بالإدارة التنبؤ والتخطيط والتنظيم والتنسيق وإصدار الأوامر والرقابة.

الخاتمة:

الإدارة هي عصب الحياة سواء على المستوى الشخصي والعائلي والتجاري وأيضا على مستوى الدول والحكومات، فهي ما يميز منشأة عن منشأة ونجاح عن آخر، ويرى العديد بأن معظم الناس لابد لهم من معرفة قوانين ومبادئ وأسس ونظريات الإدارة ليتمكنو من الاستفادة منها وتحقيق أهدافهم والاستفادة من مواردهم.

تقدم جامعة الشرق الأوسط الالكترونية مسار بكالوريوس إدارة الأعمال المختصر اونلاين بالكامل باعتماد المنظمة العالمية للتعليم الالكتروني – بريطانيا بنظام التعليم الالكتروني الحديث.

لا تلتزم بسنوات دراسية لإنهاء المسار التعليمي، بل نظام مواد واختبارات الكترونية، يجب على الدارس انهاء كافة الاختبارات الالكترونية المقررة فقط دون النظر للمدة لكي يكون حقق الهدف من التعليم دون الحاجة لصرف السنوات المتعددة لدراسة التخصص بكالوريوس اونلاين.

سجل الان واحصل على العرض المدعوم من المنظمة العالمية للتعليم الالكتروني WELO

المواد مجانية – مواد مختصرة وميسرة

صفحة التسجيل والمسارات التعليمية

شارك المقال مع اصدقائك

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram

Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *