عن التعليم الالكتروني

عن التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني

يختلف التعليم الإلكتروني عن التعليم عن بعد اختلافا ليس بالهين، فالتعليم عن بعد يتم عن طريق استخدام الإنترنت وجميع وسائل التكنولوجيا الحديثة حتي يتم الوصول للمعلومة واستيعابها، وبالتالي فهو يخص الطلاب الغير منتظمين، في حين أن التعليم الإلكتروني ذو المفهوم الأشمل يعتمد علي توفير المعلومات الكترونيا للطلاب المنتظمين والغير منتظمين.

وتعمقا اكثر بمفهوم التعليم عن بعد يجب معرفة أنه يطلق عليه (التعليم بالمراسلة)،أو(التعليم المفتوح)،أو (التعليم المستمر)،أو (التعليم الغير مدرسي)، وبالتالي تختلف المسميات والمعني واحد، ويتم فيه التواصل بين المتعلمين ومعلميهم بسهولة تامة مهما بعدت المسافات، وبالتالي لا تشكل الحدود الجغرافية أي عقبة، وبالتالي لا يقتصر علي مرحلة عمرية او مستوي محدد، ولذلك فإن التقنيات التكنولوجية الحديثة تيسر من عملية التعليم عن بعد ولكنه لا يقتصر عليها، فالحدود الجغرافية والادوات التقليدية لا تشكل اي عائق.

أما التعليم الإلكتروني هو نوع من أنواع التعليم يستطيع من خلاله المتعلم الوصول للمعلومة من خلال وسائل الاتصال الحديثة سواء الكمبيوتر أو وسائل التواصل الاجتماعي التي تشكل اهمية كبيرة في التعليم الإلكتروني وما يوفره من وسائط متعددة كالصوت والصورة وآليات البحث والمكتبات الإلكترونية، وبالتالي فإن التعليم الإلكتروني يمكن المتعلم من الوصول لكل ما يحتاجه من معلومات في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود وأقل تكلفة واكبر فائدة، وبالتالي فإنه يتم استخدامه في المدارس او الجامعات كوسيلة مساعدة للوصول للمعلومة، أو يتم استخدامه في التعليم الذاتي لذوي الظروف الخاصة.

ويظهر مما سبق ان التعليم الالكتروني مفهوم واسع وشامل، فهو لا يقتصر علي استخدام  الويب فقط، فهو يشمل التعليم عن بعد والتعليم الذاتي. حيث يتم استخدام الاقراص المضغوطة. ويتيح التعليم الالكتروني للطلاب التجمع والحضور في مكان ما والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول اخري وذلك من خلال الانترنت والتليفزيون، كما يتم توفير العديد من الادوات التي تيسر التفاعل بين المعلم والمتعلمين.

يرتبط التعليم عن بعد بالعديد من الادوات التي يتم استخدامها كالمطبوعات الورقية حيث يتم طباعه المعلومات والنصوص علي الورق. وايضا المواد السمعية والبصرية والصوتية كأشرطة الكاسيت والإذاعة والهاتف المحمول، الصور الثابتة والحيه. كما يعتبر البث التليفزيوني وسيله هامه للتواصل بين المتعلمين رغم بعد المسافات. والاقراص المضغوطة التي تحتوي علي برامج ومواد سمعيه وبصريه تتيح التعلم بالطرق التفاعلية البناءة. 

Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *